ما هية علم النفس وأهدافه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت أجيبلكم المفهوم الاساسي لعلم النفس بما ان القسم يهتم بعلم النفس
أرجو أن تستفيدو
مفهوم علم النفس
ـ لغة : يعود أصل المفهوم الى اللغه اليونانية وهو عبارة عن كلمه مكونه من مقطعين ..
* الاول psyche وتعني روح او نفس .
* الثاني logos وتعني علم أو دراسه .
* ـ اصطلاحآ : اختلفت التعريفات لمفهوم علم النفس عبر المراحل التاريخيه لمسار تطويره وذالك لعدت أسباب، منها اختلاف أراء المفكرين والعلماء حول مادة وموضوع علم النفس .
* ـ علم النفس لا يدرس النفس انما يدرس مظاهرها، وان هذه المظاهر للنفس تشكل (مادة علم النفس) .
* أصبح علم النفس علمآ مستقلآ عندما أصبحت له مادة يدرسها وطرق يستخدمها في دراسة هذه المادة .. وعليه يمكن تعريف علم النفس اصطلاحآ
بأنه العلم الذي يدرس الظواهر النفسية .
* ـ ماذا يدرس علم النفس ؟
* ( النشاط الحياتي للانسان ) والذي يتضمن كلآ من العمليات العقلية والمعرفية وحالات وسمات الشخصية والاتصال والسلوك .
* ـ بماذا تقوم النفس ؟
* تقوم النفس بوظائف انعكاسية وتنظيمية للسلوك .
* ـ ماهي الظواهر النفسية ؟
1_ العمليات العقلية المعرفية :
وتشتمل على عمليات عقلية بسيطه كالاحساس وأخرى معقده كالادراك واللغه والتفكير والانتباه والذاكرة .. الخ .
وتقوم هذه العمليات بعدة وظائف مهمة من ابرزها الوظيفه المعرفية أي بواسطتها يتعرف الانسان على كل من المحيط الموضوعي والذاتي .
2_ حالات وسمات الشخصية :
وتشتمل على الانفعالات والدافعية والطبع والسجايا والارادة والقدرات.. الخ، وتؤدي حالات وسمات الشخصية عدة وظائف هامة من أهمها الوظيفة التنظيمية والتوجيهية, اذ تعمل على تنظيم الاتصال بين الافراد والتوجيه المباشر لسلوكيات الانسان .
3_ العلاقات المتبادلة بين الاتصال والسلوك
الانساني من جهه والعمليات العقلية من جهه اخرى .
* ـ ماهو مجال دراسة مادة علم النفس ؟
* ان مجال دراستها هو العمليات العقلية وحالات وسمات الانسان والاتصال والاداء .
* ـ ماهي أهداف ومهام علم النفس ؟
1_ دراسة القوانين التي تتحكم في سير الظواهر النفسية من خلال وصفها وتفسيرها وضبطها والتنبؤ بها .. وبالتالي تعديلها أي بناء قاعدة بيانات ومعلومات للظواهر النفسية .
2_ تنظيم مختلف انماط الحياة المعيشية للانسان .
3_ بناء علاقات متبادلة وثيقة بين الافراد وداخل الجماعات قائمة على الاحترام والثقة والقبول المتبادل .
4_ توظيف المعارف السيكيولوجية في مختلف ميادين الحياة التربوية : بناء المناهج والكتب وتفريد التعلم والاقتصاد والاجتماعية والصحية والادارية والعسكرية .. الخ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت أجيبلكم المفهوم الاساسي لعلم النفس بما ان القسم يهتم بعلم النفس
أرجو أن تستفيدو
مفهوم علم النفس
ـ لغة : يعود أصل المفهوم الى اللغه اليونانية وهو عبارة عن كلمه مكونه من مقطعين ..
* الاول psyche وتعني روح او نفس .
* الثاني logos وتعني علم أو دراسه .
* ـ اصطلاحآ : اختلفت التعريفات لمفهوم علم النفس عبر المراحل التاريخيه لمسار تطويره وذالك لعدت أسباب، منها اختلاف أراء المفكرين والعلماء حول مادة وموضوع علم النفس .
* ـ علم النفس لا يدرس النفس انما يدرس مظاهرها، وان هذه المظاهر للنفس تشكل (مادة علم النفس) .
* أصبح علم النفس علمآ مستقلآ عندما أصبحت له مادة يدرسها وطرق يستخدمها في دراسة هذه المادة .. وعليه يمكن تعريف علم النفس اصطلاحآ
بأنه العلم الذي يدرس الظواهر النفسية .
* ـ ماذا يدرس علم النفس ؟
* ( النشاط الحياتي للانسان ) والذي يتضمن كلآ من العمليات العقلية والمعرفية وحالات وسمات الشخصية والاتصال والسلوك .
* ـ بماذا تقوم النفس ؟
* تقوم النفس بوظائف انعكاسية وتنظيمية للسلوك .
* ـ ماهي الظواهر النفسية ؟
1_ العمليات العقلية المعرفية :
وتشتمل على عمليات عقلية بسيطه كالاحساس وأخرى معقده كالادراك واللغه والتفكير والانتباه والذاكرة .. الخ .
وتقوم هذه العمليات بعدة وظائف مهمة من ابرزها الوظيفه المعرفية أي بواسطتها يتعرف الانسان على كل من المحيط الموضوعي والذاتي .
2_ حالات وسمات الشخصية :
وتشتمل على الانفعالات والدافعية والطبع والسجايا والارادة والقدرات.. الخ، وتؤدي حالات وسمات الشخصية عدة وظائف هامة من أهمها الوظيفة التنظيمية والتوجيهية, اذ تعمل على تنظيم الاتصال بين الافراد والتوجيه المباشر لسلوكيات الانسان .
3_ العلاقات المتبادلة بين الاتصال والسلوك
الانساني من جهه والعمليات العقلية من جهه اخرى .
* ـ ماهو مجال دراسة مادة علم النفس ؟
* ان مجال دراستها هو العمليات العقلية وحالات وسمات الانسان والاتصال والاداء .
* ـ ماهي أهداف ومهام علم النفس ؟
1_ دراسة القوانين التي تتحكم في سير الظواهر النفسية من خلال وصفها وتفسيرها وضبطها والتنبؤ بها .. وبالتالي تعديلها أي بناء قاعدة بيانات ومعلومات للظواهر النفسية .
2_ تنظيم مختلف انماط الحياة المعيشية للانسان .
3_ بناء علاقات متبادلة وثيقة بين الافراد وداخل الجماعات قائمة على الاحترام والثقة والقبول المتبادل .
4_ توظيف المعارف السيكيولوجية في مختلف ميادين الحياة التربوية : بناء المناهج والكتب وتفريد التعلم والاقتصاد والاجتماعية والصحية والادارية والعسكرية .. الخ .